الثقافة العقارية - إفادة تخطيط وارتفاق

موضوع المعاملة وتعريفها:هي إفادة تبين التخطيطات المختلفة التي تصيب العقارات موضوع المعاملة، وكذلك نظام البناء المطبق على هذه العقارات بموجب التصاميم التوجيهية، وتمكن الحصول عليها من المكاتب والفروع الفنية للتنظيم المدني. أما في مدينتي بيروت وطرابلس فتعطى من قبل الدائرة الفنية في كل من البلديتين المختصتين.
المستندات المرفقة وأماكن إنجازها:1.      طلب من المستدعي، يظهر رقم العقار (المنطقة العقارية) والغاية من إفادة التخطيط مع العنوان الكامل للمستدعي، ورقم هاتفه.
2.      إفادة عقارية، من الدوائر العقارية، أصلية شاملة حديثة (أقل من ثلاثة أشهر) عليها ختم أمانة السجل العقاري واسم موقع الإفادة بشكل واضح مع الطوابع القانونية.
3.      إيصال تخطيط وارتفاق من البلدية.
4.      خريطة مساحة رسمية عليها توقيع وختم دائرة المساحة مع الطوابع، يضاف اليها طابع لإفادة التخطيط على الخريطة.
‌أ.         خريطة مساحة في المناطق الممسوحة نهائياً عليها طابع أميري ومصدقة وفقاً للأصول من دوائر المساحة.
‌ب.     أما في المناطق غير الممسوحة نهائياً فترفق خريطة التحديد بخريطة كيل موقعة من دائرة المساحة أو من مساح محلف ومسجلة في نقابة المساحين أو من مهندس طوبوغرافي مصدقة من نقابة المهندسين. يبين على هذه الخريطة كافة الوقوعات وعرض الطرق المحاذية وخطوط التوتر وحقوق المرور وخلافه.
‌ج.      في المناطق غير الممسوحة كلياً، يقدم بالإضافة إلى العلم والخبر (دوائر المساحة) خريطة كيل موقعة من مساح محلف ومسجلة في نقابة المّساحين أو من مهندس طوبوغرافي مسجلة في نقابة المهندسين. توقع الخريطة من مختار المحلة وأحد أعضاء الهيئة الإختيارية.
‌د.        يمكن لرئيس الوحدة في الإدارة، أن يطلب خريطة الكيل هذه مع بيان الإحداثيات عند الضرورة وفي المناطق التي تستدعي ذلك
.

Comments